مسائل في الصيام لابن تيمية

مسائل في الصيام لابن تيمية

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وخاتم النبيين سيدنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً مزيداً إلى يوم الدين .

ثم أما بعد :
المسألة الأولى : جواز الفطر للمسافر ولو بغير مشقة :

  • يجوز للمسافر مسافة تقصر فيها الصلاة أن يفطر ويقضي مكان تلك الأيام التي أفطرها في سفره بعد شهر رمضان كما يجوز له أن يصوم وذلك باتفاق الأئمة .

  • ويجوز له الفطر سواء كان قادراً على الصيام ، أو عاجزاً ، وسواءً شق عليه الصوم أو لم يشق ، بحيث لو كان مسافراً في الظل والماء ومعه من يخدمه جاز له الفطر ، كما يجوز قصر الصلاة .

  • ومن قال إن الفطر في السفر لا يجوز إلا لمن عجز عن الصيام فإنه يستتاب ، فإن تاب وإلا قتل ، وكذلك من أنكر على المفطر ، فإنه يستتاب من ذلك .

  • ومن قال إن المفطر في السفر عليه إثم فإنه يستتاب من ذلك ، فإن هذه الأقوال خلاف كتاب الله و خلاف سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وخلاف إجماع الأئمة .

المسألة الثانية : المسافة التي يجوز فيها الفطر وقصر الصلاة :
يجوز للمسافر أن يقصر ويفطر ، والفطر له أفضل من الصوم ، ولو سافر في مسافة أقل من مسيرة يومين ، وهو قول طائفة السلف والخلف (( وهذا قول قوي)) .

المسألة الثالثة : من سافر في أثناء اليوم فهل يجوز له أن يفطر ؟
من سافر في أثناء اليوم جاز له أن يفطر على أظهر القولين لأهل العلم ، وأما اليوم الثاني فيفطر فيه بلا ريب ، وإن كان مقدار سفره يومين في مذهب جمهور الأئمة والأمة .

تابع المسألة الثالثة : إذا قدم المسافر في أثناء اليوم فهل يجب عليه الإمساك ؟
إذا قدم المسافر في أثناء اليوم ، ففي وجوب الإمساك عليه نزاع مشهور بين العلماء لكن عليه القضاء سواء أمسك أو لم يمسك .

المسألة الرابعة : نية الصيام :
إذا كان يعلم أن غداً من رمضان فلابد أن ينوي الصوم ، فإن النية محلها القلب ، وكل من علم ما يريد فلابد أن ينويه ، والتكلم بالنية ليس واجباً بإجماع المسلمين وكل من علم أن غداً من رمضان وهو يريد صومه ، فقد نوى صومه ، سواء تلفظ بالنية ، أو لم يتلفظ .

المسألة الخامسة : متى يفطر الصائم ؟
يجوز للصائم أن يفطر بمجرد غروب الشمس ، فإذا غاب جميع القرص أفطر الصائم ولا عبرة بالحمرة الشديدة الباقية في الأفق .

المسألة السادسة : المؤذن يؤذن قبل طلوع الفجر الصادق فهل يجوز له أن يأكل أو يشرب بعد الأذان ؟
إذا كان المؤذن يؤذن قبل طلوع الفجر الصادق ، فلا بأس بالأكل والشرب بعد ذلك بزمن يسير ، وإن شك : هل طلع الفجر أو لم يطلع ؟ فله أن يأكل ويشرب حتى يتبين الطلوع ، ولو علم بعد ذلك أنه أكل بعد طلوع الفجر ففي وجوب القضاء نزاع ، والأظهر أنه لا قضاء عليه .

المسألة السابعة : رجل كلما أراد أن يصوم أغمى عليه ؟
سئل عن رجل كلما أراد أن يصوم أغمى عليه ، ويزيد ويخبط ، فيبقى أياماً لا يفيق ، حتى يتهم أنه جنون ، ولم يتحقق ذلك منه ؟
فأجاب : الحمد لله ، إن كان الصوم يوجب له مثل هذا المرض ، فإنه يفطر ويقضي ، فإن كان هذا يصيبه في أي وقت صام ، كان عاجزاً عن الصيام ، فيطعم عن كل يوم مسكيناً ، والله أعلم .

المسألة الثامنة : حكم الحامل إن خافت على جنينها ؟
سئل عن امرأة حامل رأت شيئاً شبه الحيض والدم مواظبها وذكر القوابل أن المرأة تفطر لأجل منفعة الجنين ولم يكن بالمرأة ألم ، فهل يجوز لها الفطر أم لا ؟
فأجاب : إن كانت الحامل تخاف على جنينها فإنها تفطر وتقضي عن كل يوم يوماً ، وتطعم عن كل يوم مسكيناً رطلاً من خبز بأدمه . والله أعلم .

المسألة التاسعة : فيما يفطر الصائم :
يفطر الصائم بالأكل والشرب والجماع ، بالنص والإجماع .

المسألة العاشرة :
ثبت بالسنة اتفاق المسلمين أن دم الحيض ينافي الصوم ، فلا تصوم الحائض ، لكن تقضي الصيام .

المسألة الحادية عشرة : حكم من قاء وهو صائم :
لا خلاف بين أهل العلم في أن من ذرعه القيء فإنه لا قضاء عليه ولا في أن من استقاء عامداً فعليه القضاء ، ولكن اختلفوا في الكفارة ، فقال عامة أهل العلم : ليس عليه غير القضاء .

المسألة الثانية عشرة : من احتلم وهو صائم :
من احتلم بغير اختيار كالنائم لم يفطر باتفاق الناس .

المسألة الثالثة عشرة : من فعل ما يفطره ناسياً أو مخطئاً :
الصائم إذا أكل أو شرب أو جامع ناسياً أو مخطئاً فلا قضاء عليه وهو قو طائفة من السلف والخلف فمن جامع ناسياً عليه قضاء ولا كفارة في أظهر الأقوال ، وإذا ظن أن الشمس قد غربت فتعجل الفطر ثم تبين له أنها لم تغرب وكذلك إذا ظن أن الفجر لم يطلع فأكل فليس عليه قضاء ولا كفارة في ذلك كله لأنه خطأ معفو عنه ( بمعناه ) ، أما إذا لم يحترز من إنزال الماء إلى جوفه من الأنف مثلاً ، فإنه يفطر وهو قول جماهير العلماء ، بخلاف من نزل الماء إلى جوفه خطأ .

المسألة الرابعة عشرة : حكم الكحل والحقنة وما يتداوى به الصائم :
الكحل والحقنة التي ليست للتغذي والتقطير والنقوط ومداواة الجروح بدواء ينفذ في المسام ونحو ذلك كله ، الأظهر أنه لا يفطر بشيء من ذلك وذلك كله شأنه شأن الطيب وما يدهن به ، وشأن البخور الذي يتصاعد إلى الأنف ويدخل في الدماغ وينعقد أجساماً .

المسألة الخامسة عشرة : حكم الحجامة والاستمناء :
الفطر بالحجامة على وفق الأصول والقياس ، وأنه من جنس الفطر بدم الحيض والاستقاءة ( أي العمد ) والاستمناء ( أي تعمد إخراج المني ) ، والصائم قد نهي عن أخذ ما يقويه ويغذيه من الطعام والشراب ، فينهى عن إخراج ما يضعفه ويخرج مادته التي بها يتغذى وذلك لخروج الدم بالحجامة ، وخروج المني بالاستمناء ، وإلا فإذا أمكن من هذا ضره وكان متعدياً في عبادته لا عادلاً .
إذا احتاج للحجامة أو الفساد لوجع أو عذر فإنه يأثم والأحوط أنه يقضي ذلك اليوم .

المسألة السادسة عشرة : من جامع في نهار رمضان :
إذا جامع امرأته في نهار رمضان فعليه الكفارة سواء أفطر بالجماع أو أفطر بالطعام أولاً ثم جامع ، إلا أن يفطر بعذر .

المسألة السابعة عشرة :
إذا قبل زوجته أو ضمها فأمذى يفسد صومه عند أكثر العلماء .

المسألة الثامنة عشرة : من أفطر في رمضان مستحلاً للفطر :
من أفطر في رمضان مستحلاً لذلك وهو عالم بتحريمه استحلالاً له وجب قتله ، وإن كان فاسقاً عوقب عن فطره في رمضان بحسب ما يراه الإمام ، وأخذ منه حد الزنا وإن كان جاهلاً عُّرِف بذلك وأخذ منه حد الزنا ، ويرجع في ذلك إلى اجتهاد الإمام ، والله أعلم .

المسألة التاسعة عشرة : أمور لا تفطر الصائم :
المضمضة والاستنشاق والسواك وذوق الطعام والقيء بعذر وخروج الدم لعذر ، والادهان والاكتحال ، كل ذلك لا يفطر وفيه تفصيل في موضعه .

المسألة العشرون : إذا اتصل المرض بالشخص حتى مات ولم يمكنه القضاء :
إذا اتصل المرض بالشخص حتى مات ولم يمكنه القضاء فليس على ورثته إلا الإطعام عنه ، وأما الصلاة المكتوبة فلا يصلي أحد عن أحد ، ولكن إذا صلى عن الميت واحد منهما تطوعاً وأهداه له ، أو صام عنه تطوعاً وأهداه له ، نفعه ذلك والله أعلم

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
ولكم خالص تحياتي.

 

 

 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: