بعد مسلسل خالد الوليد بدأت تظهر خططهم الإعلاميه وأفكارهم جليه في مسلسل القعقاع

أرجوا أخذ الأمر بجديه تامة والتنبه

بعد مسلسل خالد الوليد بدأت تظهر خططهم الإعلامية وأفكارهم جليه

الشيعة بدؤوا يروجون أفكارهم عبر المسلسلات التاريخية لأنها خير وسيله لإقناع الكثير والتأثير عليهم دون الحوار المباشر

وحتى يتم التأثير على الجيل الحالي من النشء عبر تأثرهم بأحداث المسلسلات


الرافضة السوريون يؤلفون مسلسلا باسم القعقاع ( التميمي ) ركز على التميمي ليموله القطريين ( استغلالا لحكام قطر من بني تميم) ..والمسلسل ليس فيه من القعقاع إلا مشاهد بسيطة .. وجله يتحدث عن الفتنة وكيف بايع الرسول علي ليتولى الخلافة بعده وقصة توريثه لفاطمة  مزرعة فدك .. كل هذه مسلمات رافضية وهذا نقد لبعض مشاهد المسلسل من أحد النقاد الذين سرحوا لما اعترضوا على المسلسل…. والذي يعرض على الأم بي سي في رمضان 1431

بدأ المسلسل بالعرض التاريخي السليم؛ رغم عيوبه الفنية الهائلة، حسب الروايات التاريخية الصافية حتى المشهد:

  • 19- لنرى بعده ، وبشكل مقحم على السياق الدرامي الإمام علي بن أبي طالب في حجة الوداع، يركب ناقة الرسول العظباء في مشعر مِنى ويحجُّ بالناس !ثم يغيب الإمام لنراه في المشهد:

  • 84 – في بيعة الغدير، والرسول يرفع يد علي مبايعاً إياه على خلافته قبل وفاته! وقد جرى هذا الحدث بعد حجة الوداع، وهم في طريقهم إلى المدينة المنورة !كما نرى فإنًّ المشهد الأول مكذوب ، والثاني مقحم على السياق الدرامي ، وهو موضوع خلافي بين الشيعة والسنة ، ويثير الدفائن والضغائن !

  • وفوق هذا وذاك يجسد الإمام علي عيانا ، وموضوع تجسيد الخلفاء لم تجزه المرجعيات السنية حتى تاريخه ؛ وتعتبره من المحرمات ،وهذه القضية تضيف إلى عبء التلفيق ، عبء التحريم ؟!

  • وفي المشهد- 114 – الرسول الكريم على فراش الموت ؛وقصرات الموت متتابعة ، وهو يردد : أين أنا غداً ..أين أنا غداً؟ فيذهب المؤلف بأن الرسول يقصد، عند أي الزوجات سينام، وهو يخفي رغبته بالنوم عند عائشة! هذا المشهد إساءة للرسول وتدليس عليه؛ لأنَّ غداً التي يقصدها، وقد مات بعدها- هي عند الله !

  • المشاهد 139- 140بدءاً منها يأخذ الكاتب بتجسيد الصحابة بالصوت، والأيدي والهيئات والأدوات: أبو بكر، عمر، علي، عثمان، وبعد هذه المشاهد يُفتحُ باب التجسيد مسحوباً على الجميع حتى نهاية المسلسل ! إذ يظهر في المشاهد152– 157- صوت فاطمة الزهراء وهي تتمُدرج، الرسول، ثم نراها ناحبة ؛ ناعية ، مظلومة ، مقهورة ، دون شفيع أو مغيث بعد وفاة الرسول !

  • المشهد 153- وفيه صوت عائشة زوج الرسول وهي ترقيه بنص مُدرج ، ثم تعلنُ موته بنفسها ، ثم يفتح المؤلف الباب على ظهورها الكبير في موقعة الجمل وهي تقود حزب المعارضة على الخليفة الرابع ؟!
    المشاهد158-159-161أحضر،صة بالسقيفة، واختلاف المهاجرين والأنصار على أحقية الخلافة، تم تصويرها بطريقة ملفقة ! إذ أحضر المؤلف من أحضر ، وغيّبَ من غيّبَ بجهل يثير الحفيظة، لأنَّ الموضوع خلافي بين المذاهب ؛ وخاصة بين الشيعة والسنة ! ولا أدري ما فائدة ذكر هذه الأحداث درامياً ، ومسلسلنا يتحدث عن القعقاع بن عمرو التميمي ؟!

  • من المشهد 171- تبدأ توابع الالدرامي،بدأ التلفيق العالي بإحضار علي- بموادعة- لمبايعة أبي بكر ،وقبله تم إحضار العباس وابنه عبد الله بن عباس، بتسوية سياسية قائمة على الإكراه، مغلفة بالتقية!

  • المشهد 262- مقحم على السياق الدرامي ، يصور أبا بكر وهو يمنع عن فاطمة ابنة الرسول – ميراثها، ويسوق المؤلف التبريرات بدرامية فجة ، يُرادُ من طرحها بث الحمية المذهبية ! إذ لم أجد تفسيراً ألطف من إثارة الحميات والضغائن من جديد، والمسلسل يعيد غزلها من جديد ؟!

  • المشاهد 207-311- تعرض لموضوع قتل مالك بن نويرة، وزواج خالد بن الوليد من زوجة مالك ، وشهادة أبي قتادة عليه. وبالرغم من أنَّ المؤلف سلّمَ بردة مالك التي توجبُ قتله ، إلاًّ أن هذا لا يمنع من أنَّ الموضوع خلافي بين الشيعة والسنة إلى يومنا هذا ، ويُطرحُ دائما للنيل من إسلام خالد بن الوليد،ولا أدري ما الحاجة للخوض في تفاصيله ، في مسلسل القعقاع بن عمرو التميمي ؟!

  • المشهد 264- يصور زيدا بن ثابت وهو يدون القرآن الكريم. وقد ورد في المشهد نصاً وفعلا أنًّ القرآن يُكتبُ على ألواح الحجارة! وهذا ابتداع وتلفيق ، والصحيح أنَّ القرآن كتب على : العُسبِ واللخافِ والأكتاف . والحجارة عادة قديمة تعود إلى الحضارة االقرآن، والرافدية ، والسورية القديمة !

  • المشهد 390- حديث زيد بن ثابت عن تدوين القرآن ، فيه جهل تام بالأمر من قبل المؤلف ؟!

  • المشهد 434- خالد بن الوليد يحاور القائد باهان الرومي ، ويقول :غيرَ أنَّا قوم ٌ نشربُ الدماء ،ولا دمَ أطيبُ من دم الروم ” حتى لو كانت العبارة مجازية ، إلاَّ أنها حسيَّة ، وتسيء إلى صورة هذا البطل في نظر المشاهد المعاصر ؛ وكأنه مصاص دماء ، أو قاتل متعطش لسفك الدماء ؟!

  • المشهد 439- وفيه يبايع الصحابة الخليفة عمر مصافحة بالأيدي على طريقة أيامنا هذه. والثابت أنَّ المبايعة كانت باللسان والقول المجهور علانية ، وعلى رؤوس الأشهاد في مسجد الرسول !( يقصد مبايعه غصبا عنهم )

  • المشهد 456- وفي خطبة المثنى بلفارس، الشيباني ترد عبارة : قد منحنا ريف فارس من أرض العراق ! هل يعقل أنَّ أرض العراق ريفٌ لفارس ، ويأتي هذا الطرح في ظل احتلال العراق الآن ؟!

  • المشهد 415- حديث أبي بن كعب عن : التراويح ، وفضل صلاة أول افارس، عن آخره،على لسان عمر بن الخطاب منسوب إليه ؛ ومدسوس عليه !

  • المشهد 422 – سلمان الفارسي في المدائن يكلّم حراس إيوان كسرى بالفارسية قائلاً : إني منكم بالأصل..! لا أدري ما قيمة هذه الإشارة في حقِّ سلمان ، لاسيما أننا لن نراه بعد هذا المشهد في فتح العراق أبداً !ومن الملاحظات القيمة على العمل، أنَّ سير الفتح في العراق و فارس ،جرى على هوى المؤلف.إذ حذف مواقع كثيرة بدءاً من : الولجة ، وأليّس ، والفرات بادقلي . وتجاهل شخصيات هامة ، كعبد المسيح ، وكرَّامة؟! ( حبهم لفارس أعمى بصائرهم)

وبعد هذه الجردة المتعبة سأذكر ملاحظات مهمة مررها المؤلف علينا تمريرا، مثال :

  • جعل شهود صلح إيليا أربعة والخليفة عمر بن خطاب، وهم : خالد وأبو عبيدة ، وعمرو بن العاص، ومعاوية . وحقيقة الأمر هم أكثر من ذلك وفيهم أهم قادة فتح الشام وفلسطين !

  • بلال الحبشي يؤذن بطلب من عمر بن الخطاب بعد انقطاعه عنه بعد وفاة النبي ، والثابت أنَّ بلالاً لم يؤذن في زيارة عمر بن الخطاب الأولى للشام، بل بعد وصوله الشام بعد طاعون عمواس عام 18 هـ .

  • أبو الدرداء يخبر خالد بن الوليد عن مقتل أربعين من أولاده في المعركة ! وهذا الأمر لم أجد له سنداً في أي مصدر ؟!

  • الصلاة على عمر بن الخطاب فقيرة ، إذ حصرها المؤلف في ثلاثة من المسلين فقط ! (اسقاطة خطيرة) عمر يا رجل يصلي عليه ثلاث أنفار؟

  • أحضر المؤلف عمرو بن العاص بيعة عثمان وهو والٍ على مصر ؟!

  • أحضر معاوية بيعة عثمان وهو والٍ على الشام؟! وهذا الإحضار لتأكيد اغتصاب الخلافة من قبل بني أمية، من وجهة نظر كاتب المسلسل !

  • جعل أبو موسى الأشعري في جيش الشام ، والثابت أنه كان في البصرة

  • غلام عثمان بن عفان يشدُّ أذنَ سيده حتى يورمها ، كنوع من الاعتذار منه لأنه أخطأ في حقه، هل يعقل ؟!

  • صور المسلسل أبا ذر الغفاري في أسوأ حال مزرية، وهو خشن الثياب ،خشن الشعر ، حاسر الرأس، وسخ الهيئة ! لا ادري لمَ رسم هذه الصورة القبيحة لأجّـلِ ِ صحابة رسول الله الأخيار ؟!

وبعد كل الذي ذكرتُ فقد أفرد المؤلف الحلقة:

  • 26- والحلقة 27- لمقتل عثمان بن عفان ، وعرض للفتنة الكبرى في الإسلام بسرد كل الوقائع، واستخدم شتى الروايات ، دون تمحيص ؛ مع تجسيد قتل عثمان بن عفان ، وحشد كل الروايات المتواترة في النص ؟!

  • وزجَّ بصحابة رسول الله في الفتنة؛ بصرف النظر عن قربهم؛ أو بعدهم عن مقتل عثمان، وانقسام الأمة إلى فريقين ؟!

  • كما أفرد المؤلف الحلقات: 28- 29– 30- لخلافة علي بن أبي طالب، وخروج الأمويين عليه ! وخروج عائشة وطلحة والزبير عليه ؛ ووقعة الجمل التي أودت بحياة عشرة آلاف مسلم من كلا الطرفين ؟! وخروج معاوية بن أبي سفيان على علي بن أبي طالب ؛ ومعركة صفين التي انتهت بمقتلة عظيمة بين العرب المسلمين! والتحكيم ، وثورة الخوارج ، ومقتل علي بن أبي طالب ،وخلافة الحسن بن علي ، ثم تنازله عن الخلافة لمعاوية بن أبي سفيان ؟! كل هذه الأحداث العظيمة التي غطتْ فترة الرسول ، وصدر الإسلام ، ومازلنا نقول : مسلسل القعقاع بن عمرو التميمي ؟!!!

  • ولعل الملاحظة الأبرز- عدا التجسيد – فإن المؤلف يغيّبُ ؛ ويُحضرُ من يشاء من الصحابة الأوائل في مواقف معلومة اعتماداً على ذاكرته؛ أو من أية رواية تقع بين يديه، إذ يقول في النص صراحة: يحضر هذا المجلس / عبد الله بن مسعود مثلاً / وذلك دون تدقيق ، أو توثيق!
    جعل بوادر الردة في حياة رسول الله، وعرض لتنكرهم للإسلام قبل وفاته، وكذلك إدعاء مسيلمة النبوة قبل لقاء الرسول! والثابت أنَّ مسيلمة بفهم،ب ادّعى النبوة بعد لقاء الرسول ، وعند العودة إلى قومه بني حنيفة.

  • وتصوير الأمر من قبل المؤلف بهذا الشكل الذي جاء عليه، ليعطي انطباعاً عن فوضى عارمة! وهذا برأيي خلط، وعدم فهم ، وتلفيق !

  • ولعل الانتقائية سمة بارزة في النص ،لأسباب معلومة ؛ وأخرى تعود لجهل المؤلف بعيوب المصادر التاريخية ، والروايات التاريخية المختلفة، مثال : غيَّبَ المؤلف كثير من قادة فتح العراق والشام لصالح القعقاع بن عمرو التميمي؛ وتعصبه لبني تميم لأسباب باتت معلومة لكم ؟! وقد غاب نهائياً : عدي بن حاتم الطائي ، ضرار بن الأزور، إلاَّ في مشهدين- خالد بن سعيد ، وأبان بن سعيد وإخوته، وشرحبيل بن حسنة ، أبو الدرداء قاضي الجيش ، المقداد بن الأسود قارئ الجيش….ولو كان المؤلف يعلم أنَّ في جيش الشام -1000ألف من صحابة رسول الله ، و-100-ومائة من البدريين لكتبَ نصاً مختلفاً يراعي الدقة والتوثيق!

  • وحين عرض المسلسل لمشاركة النساء في فتح الشام ، أشاد بدور زوجة عمرو بن العاص، ولا أدري ما دورها؟! ونسي أو تناسى دور جويرية بنت أبي سفيان التي قاتلتْ كالرجال ، وسط دهشة أبطال فتح الشام؟!

  • قدم المؤلف عبد الله بن عمر ،وعبد الله بن عباس، كشخصين عاديين- سنيدة – يدوران في فلك الخلفاء، دون تأثير لهما على دولة المدينة، ونسي أنهما قطبا الأمة ، ويمثلان تيارين في الفقه والأحكام إلى يومنا هذا ؟

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: