يوم اليتيم – يومٌ واحد لا يكفى ..

لا اعلم كيف اختزلنا حق اليتيم فى يوم واحد فقط تخرج علينا وسائل الإعلام بخيلها ورجالها لتحدثنا عن هذا اليوم العظيم وكيف أننا لزاماً أن نكون معهم وإلا نكون من الخارجين الآبقين .. يخرج علينا الصغير والكبير ليشعرك بخطورة الأمر .. وتتوالى الإبتسامات والصور ومسحات الرؤوس .. وما أن تغيب شمس هذا اليوم حتى يغيب معه ذكره .. اه نسيت لم أكمل جملتى :- يغيب ذكره عاماً كاملاً لنعود إلى ذكراه فى يوم مزعوم آخر اسمه يوم اليتيم ..
لكن ألم يأن لنا أن ننظر لليتيم كما نظر إليه الإسلام .. نظرة شاملة كاملة أعطاه كل حقوقه مالية كانت أو معنويه .. لقد بلغ الأمر أن يأمرنا النبى صلى الله عليه وسلم بمسح رأسه .. وتبلغ الكفالة قمتها بقولة النبى صلى الله عليه وسلم :- ( أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا”، وأشار بالسبابة والوسطى وفرج بينهما ) رواه البخاري
أليس من الظلم أن نختزل كل هذه الحقوق التى أعطاها له الإسلام فى صورة أحد المشاهير وبجواره يتيم يبتسم لأنهم قالوا له :- ابتسم .. وكل يذهب إلى حاله بعد إنتهاء هذا اليوم حتى اليتيم يذهب ولكن مع يتمه وحزنه وألمه ..

الجانب النفسي في شخصيّة اليتيم

يقول د . خالد بن سعود الحليبي :- ( ونرى الأحاديث النبوية تتضافر على حسن معاملة الأولاد ، والتلطف معهم بالقبلة والاحتضان ، والسؤال عنهم ، والدراسات النفسية تثبت ضرورة التعامل بالحب مع الولد ذكراً كان أم أنثى ، وما يؤدي ذلك إلى نتائج في غاية الأهمية لتنمية شخصية الولد ؛ حيث يكون أكثر توافقاً اجتماعياً مع من حوله ، وأكثر تحصيلاً دراسياً وتفوقاً عقلياً وأفضل ابتكارية وتجديداً ، كما ينمو لديه الذكاء العاطفي بجوار الذكاء العقلي ، وتتوافر لديه الدافعية للإنجاز ، بينما يقل مستوى الطموح لدى من يحرم من هذه التربية ، ويرتفع مستوى تقدير الذات لديهم ، والإحساس بالأمن ، ويقل توترهم وقلقهم ، ويكونون أكثر ثقة بالنفس ، وتكون شخصية الطفل انبساطية تميل إلى الحب والتقبل ، بينما يشعر المحروم بالنبذ والانسحاب والانطوائية ، ويدرك حب الآخرين له. واليتيم إنسان يحتاج كل هذا كما يحتاجه أخوه الذي يتمتع ببيئة أسرية مستقرة )

من عجائب الكفالة ..
كفالة اليتيم تعين على الصحة :- تقول الكافلة التي رمزت لاسمها بـِ ( ل . م . ق ) :- عانت والدتي من مرض دام ثلاثين عاماً تعبنا فيه من التردد على المستشفيات ، ثم وفقني الله تعالى لكفالة يتيم في جمعية الأيتام ، وبعدها بتوفيق من الله الشافي تحسنت صحة والدتي ، وسخر الله لي أشخاصاً أنا في أمس الحاجة إليهم ، والفضل لله وحده ..
بركة الرزق بعد الأمر المستديم :- تقول الكافلة ( ن – ل ) :- أنا موظفة منذ عدة سنوات ، وعلى الرغم من أن مرتبي ليس بالقليل ، إلا أنه لا يتبقى منه شيء لأدخره ، ومنذ أن وقعت على ورقة كفالة ( أمر مستديم ) بارك الله لي في رزقي والحمد لله . حيث أصرف على نفسي ويبقى من الراتب ما يكفيني حتى الشهر القادم .
سخر الله لها زوجها بعد الكفالة :- تقول الكافلة أم عبد الرحمن :- كانت علاقتي مع زوجي كالبحر الهائج اضطراباً وسبحان الله فمنذ أن كفلت يتيماً واستلمت التقرير الأول له أصبح زوجي هيناً ليناً .. ولا يكاد يرفض لي طلباً فعزمت على أن أستمر في الكفالة مدى العمر .
ازداد مالي وشُفي ولدي :- تقول الكافلة ( ف . م . ق ) :- كنت موظفة منذ عشر سنوات ، وأحاول جمع مبلغ كاف لبناء منزل خاص لتأمين مستقبلي ومستقبل ابني ولم أتمكن من ذلك ، حيث لا ينتهي الشهر إلا وينتهي الراتب معه ، ومنذ أن كفلت يتيماً أحسست ببركة المال ، حيث تمكنت من أخذ قرض لبناء المنزل ، وتسديد أقساط القرض شهرياً بانتظام ، ويبقى من الراتب ما يكفي لأصرف على نفسي وابني ، وأُعطي أهلي ، وأدخر جزءاً منه أيضاً ، كما كنت أحاول _ قبل الكفالة _ أجراء عملية لولدي ، ولم أتمكن من ذلك على مدار سنة كاملة ، حيث يرفض الطبيب بسبب ضعف صحة ابني تارة ، ووجود التهابات تارةً أخرى ، وبعد الكفالة أجريت العملية بدون أية صعوبات ..!

http://www.elkal3ya.com

يومٌ واحد لا يكفى ..

محمود القلعاوى – مصر

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: